التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدرس الأول ( الوحدة الخامسة ) العلاقات الإجتماعية

الدرس الأول( الوحدة الخامسة )
العلاقات الإجتماعية 

1- ما هي العلاقات الإجتماعية ؟
هي أي علاقة تنشأ بين مجموعة من الأفراد وتكون مبنية على الصفات الحسنة مثل المعاملة الطيبة والأخلاق الحسنة والإحترام والتقدير والتعاون .

2- ما أهمية العلاقات الإجتماعية بين الناس ؟
*يصبح مجتمع مترابط وأفراده مواطنين صالحين
* نشرالمحبة والألفة والتعاون بين الناس 

3- أذكر أشكال ( مجالات ) العلاقات الإجتماعية مع ذكر الأمثلة ؟
*علاقات الأسرة: مثل التفاهم والتعاون الأسري بين الوالدين وأبناءهم .
*علاقات الأصدقاء: مثل التعاون والمحبة بين الأصدقاء في المدرسة أو في الحي .
*علاقات الحي والجيران: مثل تعاون أهل الحي في تنظيف شوارع الحي وزراعته بالأشجار .
*علاقات العمل: مثل المحبة والمودة والتعاون بين زملاء العمل في أي مؤسسة .
*علاقات المجتمع: مثل التعاون بين أفراد المجتمع ككل بالأعمال الخيرية .

4- ما هو دور المدرسة في بناء العلاقات الإجتماعية للطالب ؟
*التشجيع والتوجيه المستمر للطالب من قبل المعلمين والمرشد التربوي ومدير المدرسة .
*تحفيزهم على تقوية العلاقات فيما بينهم من خلال التزاور والتعاون والمحبة والألفة .
*تعزيز الطلاب ومشاركتهم في الأنشطة الصفية واللاصفية .

5- كيف أقوي علاقاتي الإجتماعية مع : 
*أسرتي ؟
*تعاون الأخوة والأخوات مع الوالدين بالأعمال المنزلية .
*أن يسود الإحترام المتبادل بين أفراد الأسرة .
*طاعة الوالدين وعدم مخالفة أمرهم .
*الحي الذي أعيش فيه ؟
*أشارك أهل الحي بالأعمال الخيرية والتطوعية التي تسهم في تطور الحي .
*أساعد الفقراء وكبار السن في الحي الذي أعيش فيه .

6- أذكر القيم الإيجابية التي تسود العلاقات الإجتماعية بين الناس ؟
*الأمانة والصدق والمحافظة على الممتلكات العامة والدفاع عن الوطن .
*المشاركة بالأعمال الخيرية والتعاونية .
*العدل والمساواة .

7- أذكر بعض الدلائل من القرآن والسنة على أهمية التمسك بهذه القيم الإيجابية ؟
*قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
*قال الرسول " إن أحبكم إلي أحاسنكم أخلاقا "

8- أيهما تكون العلاقة الإجتماعية أقوى في القرية أم في المدينة ؟ ولماذا ؟
*في القرية كانت العلاقات الإجتماعية بينهم قوية بسبب معرفتهم وحاجتهم لبعضهم البعض.
*أخذت هذه العلاقات تضعف بسبب التطور وزيادة عدد السكان وكثرة أعمالهم  وكذلك الحال بالنسبة للمدن .

9- كيف يجب علينا تقوية العلاقات الإجتماعية اليوم بعد ضعفها ؟
*من خلال التزاور والمشاركة في المناسبات الإجتماعية كالأفراح والأحزان .
*من خلال إستغلال تطور وسائل المواصلات والإتصالات ومواقع التواصل الإجتماعي .

10- كيف نقوم بواجباتنا الإجتماعية رغم الظروف التالية :

*مشاركة أقاربي في الدول الأخرى مناسباتهم ؟
التواصل معهم عبر الهواتف الأرضية والمحمولة وعبر الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي.

*عدم مشاركتي في زيارة جارنا الذي قضى وقتا في المشفى بسبب ظرف منعني من ذلك ؟
أقوم بزيارته بالبيت للإطمئنان على صحته وأعتذر له بعدم حضوري للمستشفى لأمر طارئ حصل معي .

*عدم مشاركتي لأسرتي في أعمالها بسبب ممارسة الألعاب على الحاسوب لفترة طويلة ؟
أمتنع عن ذلك وأنظم وقتي وأقوم بتخصيص وقت للدراسة وللعب ولمشاركة أسرتي بالأعمال المنزلية .
إعداد أ. خالد حماد




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما 1- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان القديم أدواته ؟ *الحجارة *أغصان الأشجار *عظام الحيوانات *جلود الحيوانات 2- لماذا سمي العصر القديم بالعصر الحجري ؟ لأن الإنسان القديم صنع معظم أدواته من الحجارة 3- ماهي الحجارة التي إعتمد عليها الإنسان القديم في صنع أدواته ؟ حجارة الصوان 4- لماذا صنع الإنسان القديم أدواته ؟ لسد احتياجاته من الغذاء والمسكن واللباس ليستطيع البقاء على قيد الحياة 5- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان الحديث أدواته ؟ *المعادن مثل الحديد والنحاس والقصدير والألومنيوم *الزجاج *البلاستيك 6- أذكر أدوات الصيد القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ الرماح والسهام والحراب والأقواس 7- بماذا إستخدم الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ لصيد الحيوانات ليأكلها وللدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة ومن الأعداء 8- من ماذا صنع الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ من الحجارة وأغصان الأشجار 9- أذكر أدوات الزراعة القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ *الفأس الحجري ومصنو...

الدرس الأول ( الوحدة الثانية ) مظاهر حياة الإنسان قديما

الدرس الأول ( الوحدة الثانية)   مظاهر حياة الإنسان قديماً 1- من هو الإنسان القديم ؟ هو الإنسان الذي عاش عند أول ظهور له على سطح الأرض في فترة ما قبل إكتشاف الزراعة . 2- كيف كانت حياة الإنسان القديم ؟ عاش الإنسان القديم حياة بدائية غير مستقرة واعتمد على التنقل والترحال وجمع الغذاء وإلتقاطه من ثمار الأشجار وصيد الحيوانات والأسماك والعيش في الكهوف والمغاور . 3- ماهي الكهوف التي كان يسكنها الإنسان القديم ؟ الكهوف الآمنة البعيدة عن الحيوانات المفترسة والأعداء . 4- ماهي الوسائل التي إستخدمها الإنسان القديم للتعامل وسد احتياجاته اليومية ؟ بعد معرفة الإنسان للزراعة وإستقراره لجأ إلى المقايضة وبعد ذلك لجأ إلى النقود بإعتبارها أكثر يسرا من المقايضة . 5- ماهي المقايضة ؟ هي مبادلة سلعة بسلعة أخرى يحتاجها الإنسان مثل مبادلة الحبوب والبقوليات بالزيوت والأجبان والألبان وهكذا . 6- ما هي المناطق التي استخدمت النقود في العالم مبكرا ؟ تعتبر فلسطين من أولى المناطق في العالم التي استخدمت النقود فقد استخدمها أجدادنا الكنعانيون قبل 5000 سنة . 7- من هم البدو ؟ ...

ملخص الدرس الثاني (سطح الأرض )

 الدرس الثاني  ( سطح  الأرض ) أقسام سطح الأرض : *يتكون سطح الأرض من اليابس والماء . *اليابس يتمثل بالقارات . *الماء يتمثل بالمحيطات والبحار والأنهار . * تشكل نسبة اليابس من الكرة الأرضية 29% . *تشكل نسبة الماء من الكرة الأرضية 71% . * تتركز معظم قارات العالم في نصف الكرة الشمالي أما الماء يتركز معظمه في نصف الكرة الجنوبي . *القارة: كتلة كبيرة من اليابس تحتوي على تضاريس متنوعة مثل الجبال والهضاب والسهول وتحيط بها المياه من جميع الإتجاهات . *يتكون سطح الكرة الأرضية من 7 قارات وهي بالترتيب من حيث المساحة : ( آسيا - أفريقيا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - أوروبا - أوقيانوسيا أو أستراليا - أنتاركتيكا ). مساحة القارات : *قارة آسيا : 44 مليون كم مربع . *قارة أفريقيا : 30 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الشمالية : 24 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الجنوبية : 17 مليون كم مربع . *قارة أوروبا : 10.5 مليون كم مربع . *قارة أوقيانوسيا : 8.5 مليون كم مربع . *قارة أنتاركتيكا : 14 مليون كم مربع وهي قارة قطبية متجمدة غير مسكونة جنوبا . أشكال اليابسة على سطح...