التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدرس الخامس والسادس الوحدة الرابعة (المدن - نشوء الدول)

الدرس الخامس والسادس 
 الوحدة الرابعة 
(المدن - نشوء الدول)

1- ما هو مفهوم المدينة ؟
هي وحدة عمرانية تسكنها مجموعة كبيرة من الناس ويعملون في الصناعة والتجارة والوظائف .

2- أذكر العوامل التي أسهمت في نشأة المدن ؟
*تطور القرى .
*الحرف والصناعات .
*الموقع الإستراتيجي .

3- أذكر الأسباب التي أدت إلى تحول القرى إلى مدن ؟
*زيادة عدد سكان القرية .
*عمل أهلها بالصناعة والتجارة والوظائف .
*تطور الخدمات فيها بشكل كبير .

4- ماذا يقصد بالموقع الإستراتيجي للمدن ؟
*بعض المدن نشأت نتيجة وقوعها على خطوط التجارة البحرية مثل ( صور وصيدا وغزة ) بسبب وقوعها على ساحل البحر المتوسط .
*وبعض المدن نشأت نتيجة وقوعها على خطوط التجارة البرية التي تمر منها القوافل مثل ( تدمر ودمشق وخان يونس ) .

5- أذكر خصائص ( مميزات ) المدينة ؟
*كثرة عدد سكانها وإتساع مساحتها .
*يعمل سكانها بالصناعة والتجارة والوظائف .
*تشكل مركزا للنشاط التجاري والصناعي .
*تتوفر فيها الخدمات بشكل كبير .

6- أذكر الخدمات المتوفرة في المدينة ؟
*الجامعات والمستشفيات والمسارح .
*المكتبات والمتاحف الأثرية والأماكن الترفيهية .
*المواصلات الحديثة مثل المطارات والأنفاق والجسور .
*مراكز الشرطة والدوائر الحكومية والمحاكم .

7- أذكر أنواع المدن الفلسطينية ؟
*المدن الساحلية مثل : غزة ويافا وحيفا وعكا .
*المدن الداخلية الجبلية مثل : صفد والناصرة ونابلس والقدس ورام الله والخليل .
*المدن الصحراوية مثل : بئر السبع .
*مدن الأغوار مثل : أريحا وبيسان وطبريا .

8- ينظر الطالب خريطة فلسطين ص 36 في الكتاب المدرسي ويتعرف على مواقع المدن الفلسطينية وتعيينها على الخريطة .

9- أذكر أثر الإحتلال الصهيوني في إعاقة نمو المدن الفلسطينية ؟
*الحصار والإجتياح المتكرر للمدن الفلسطينية .
*قصف المباني والشوارع وتدمير البنية التحتية مثل شبكات الماء والكهرباء .
*تهويد مدينة القدس .
*إعاقة التنقل بين المدن الفلسطينية بسبب الحواجز العسكرية الإسرائيلية .
*بناء جدار الضم والتوسع الذي يلتهم أراضينا .

10- أذكر الثورات التي قام بها الشعب الفلسطيني ضد الإحتلال الصهيوني ؟
*الإنتفاضة الأولى ( الحجارة ) عام 1987
*الإنتفاضة الثانية ( الأقصى ) عام 2000

11- ينظر الطالب خريطة العالم السياسية ص 40 في الكتاب المدرسي ويتعرف على قارات ودول العالم .

12- أذكر قارات العالم ؟
*قارة آسيا 
*قارة أفريقيا 
*قارة أمريكا الشمالية 
*قارة أمريكا الجنوبية ( اللاتينية ) 
*قارة أوروبا 
*قارة أستراليا ( أوقيانوسيا ) 
*القارة القطبية الجنوبية المتجمدة ( أنتاركاتيكا )

13- أذكر بعض الدول من كل قارة ؟
*قارة آسيا ( روسيا والهند والصين وفلسطين وسوريا والعراق ) .
*قارة أفريقيا ( مصر وليبيا والجزائر والصومال وتنزانيا وكينيا ) .
*قارة أمريكا الشمالية ( كندا والولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك) .
*قارة أمريكا الجنوبية (البرازيل والأرجنتين وتشيلي ) 
*قارة أوروبا ( ألمانيا وفرنسا والبرتغال ) .

14- أذكر المعالم الحضارية في دول العالم ؟
*الأهرامات في ( مصر ) .
*سور الصين العظيم في ( الصين ) .
*برج إيفل في ( باريس في فرنسا )
*برج خليفة في ( دبي في الإمارات العربية )

15- أذكر الحضارات القديمة في العالم ؟
*الحضارة الكنعانية في فلسطين 
*الحضارة الفرعونية في مصر 
*الحضارة البابلية والآشورية في العراق وسوريا
*الحضارة النبطية ( الأنباط ) في الأردن 
*الحضارة الصينية في الصين 

16- أذكر أقسام دول العالم من حيث التطور ؟
*دول متقدمة مثل دول أوروبا والصين واليابان والولايات المتحدة الأمريكية .
*دول نامية مثل الدول العربية والأفريقية .

17- إلى ماذا يناضل ويسعى الشعب الفلسطيني ؟
يناضل من أجل قيام دولته المستقلة على أرض فلسطين الكاملة وعاصمتها القدس .

18- ما هو الدستور ( القانون الفلسطيني ) ؟
هو مصدر القوانين المعمول بها في دولة فلسطين التي يضعها ممثلو الشعب .

19- الموضوعات التي يبحث فيها الدستور ؟
*نظام الحكم في الدولة .
*الدين واللغة الرسمية والعاصمة وشكل الراية .
*حقوق المواطنين وواجباتهم .
*تحديد مهمات السلطات الثلاثة ( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) .

20- ما هي حقوق المواطن ؟
هي ما يجب أن يتمتع بها كل إنسان على وجه الأرض ولا يحق لأحد إلغاؤها مثل الحق في التعبير عن الرأي وحق اللعب وحق التعليم وحق المساواة .

21- ما هي واجبات المواطن ؟
هي الإلتزامات التي على الفرد للدولة مثل الدفاع عن الوطن والإلتزام بالقوانين ودفع الضرائب .

22- ما هي طبيعة العلاقة بين الإنسان ووطنه ؟
علاقة إنتماء وتمسك بالوطن والمحافظة عليه .

23- كيف يعامل القانون المواطنين في الدولة ؟
جميع المواطنين سواسية أمام القانون .

24- ما هي المواد التي يضمها الدستور التي تنظم علاقة الفرد بالدولة ؟
*مادة رقم ( 9 ) : الفلسطينيون سواسية أمام القانون والقضاء ولا تمييز بينهم بسبب الجنس أو اللون أو الدين .
*مادة رقم ( 19 ) : لا مساس بحرية الرأي ولكل إنسان له الحق في التعبير عن رأيه ونشره بالقول والكتابة .
*مادة رقم ( 33 ) : البيئة النظيفة حق من حقوق الإنسان ويجب الحفاظ عليها .

25- نذكر بعض حقوقي من دولتي ؟
*توفير التعليم 
*الرعاية الصحية 
*حرية التعبير والرأي 
*توفير الأمن والحماية 

26- نذكر بعض واجباتي تجاه دولتي ؟
*المحافظة على الممتلكات العامة 
*الدفاع عن الوطن 
*دفع الضرائب 
*احترام القانون

إعداد أ. خالد حماد


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما 1- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان القديم أدواته ؟ *الحجارة *أغصان الأشجار *عظام الحيوانات *جلود الحيوانات 2- لماذا سمي العصر القديم بالعصر الحجري ؟ لأن الإنسان القديم صنع معظم أدواته من الحجارة 3- ماهي الحجارة التي إعتمد عليها الإنسان القديم في صنع أدواته ؟ حجارة الصوان 4- لماذا صنع الإنسان القديم أدواته ؟ لسد احتياجاته من الغذاء والمسكن واللباس ليستطيع البقاء على قيد الحياة 5- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان الحديث أدواته ؟ *المعادن مثل الحديد والنحاس والقصدير والألومنيوم *الزجاج *البلاستيك 6- أذكر أدوات الصيد القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ الرماح والسهام والحراب والأقواس 7- بماذا إستخدم الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ لصيد الحيوانات ليأكلها وللدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة ومن الأعداء 8- من ماذا صنع الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ من الحجارة وأغصان الأشجار 9- أذكر أدوات الزراعة القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ *الفأس الحجري ومصنو...

الدرس الأول ( الوحدة الثانية ) مظاهر حياة الإنسان قديما

الدرس الأول ( الوحدة الثانية)   مظاهر حياة الإنسان قديماً 1- من هو الإنسان القديم ؟ هو الإنسان الذي عاش عند أول ظهور له على سطح الأرض في فترة ما قبل إكتشاف الزراعة . 2- كيف كانت حياة الإنسان القديم ؟ عاش الإنسان القديم حياة بدائية غير مستقرة واعتمد على التنقل والترحال وجمع الغذاء وإلتقاطه من ثمار الأشجار وصيد الحيوانات والأسماك والعيش في الكهوف والمغاور . 3- ماهي الكهوف التي كان يسكنها الإنسان القديم ؟ الكهوف الآمنة البعيدة عن الحيوانات المفترسة والأعداء . 4- ماهي الوسائل التي إستخدمها الإنسان القديم للتعامل وسد احتياجاته اليومية ؟ بعد معرفة الإنسان للزراعة وإستقراره لجأ إلى المقايضة وبعد ذلك لجأ إلى النقود بإعتبارها أكثر يسرا من المقايضة . 5- ماهي المقايضة ؟ هي مبادلة سلعة بسلعة أخرى يحتاجها الإنسان مثل مبادلة الحبوب والبقوليات بالزيوت والأجبان والألبان وهكذا . 6- ما هي المناطق التي استخدمت النقود في العالم مبكرا ؟ تعتبر فلسطين من أولى المناطق في العالم التي استخدمت النقود فقد استخدمها أجدادنا الكنعانيون قبل 5000 سنة . 7- من هم البدو ؟ ...

ملخص الدرس الثاني (سطح الأرض )

 الدرس الثاني  ( سطح  الأرض ) أقسام سطح الأرض : *يتكون سطح الأرض من اليابس والماء . *اليابس يتمثل بالقارات . *الماء يتمثل بالمحيطات والبحار والأنهار . * تشكل نسبة اليابس من الكرة الأرضية 29% . *تشكل نسبة الماء من الكرة الأرضية 71% . * تتركز معظم قارات العالم في نصف الكرة الشمالي أما الماء يتركز معظمه في نصف الكرة الجنوبي . *القارة: كتلة كبيرة من اليابس تحتوي على تضاريس متنوعة مثل الجبال والهضاب والسهول وتحيط بها المياه من جميع الإتجاهات . *يتكون سطح الكرة الأرضية من 7 قارات وهي بالترتيب من حيث المساحة : ( آسيا - أفريقيا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - أوروبا - أوقيانوسيا أو أستراليا - أنتاركتيكا ). مساحة القارات : *قارة آسيا : 44 مليون كم مربع . *قارة أفريقيا : 30 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الشمالية : 24 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الجنوبية : 17 مليون كم مربع . *قارة أوروبا : 10.5 مليون كم مربع . *قارة أوقيانوسيا : 8.5 مليون كم مربع . *قارة أنتاركتيكا : 14 مليون كم مربع وهي قارة قطبية متجمدة غير مسكونة جنوبا . أشكال اليابسة على سطح...