التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدرس الخامس ( الوحدة الثانية ) الإتصال والتواصل بين الناس

الدرس الخامس ( الوحدة الثانية )
الإتصال والتواصل بين الناس 


1- ما هي الوسائل التي إعتمد عليها الإنسان القديم في التواصل والتعبير عن نفسه ؟
*الصراخ .
*الزمجرة ( الصوت الغليظ ) .
*الهمهمة ( الكلام غير المفهوم ) .
*الإشارات بالأيدي والأرجل .
*ملامح الوجه .
*ضوء النار ليلا ودخانها نهارا .
*الرسومات على جدران الكهوف .
*الكتابة .


2- أذكر أشهر الكتابات التي إبتكرها الإنسان القديم ؟
*الكتابة المسمارية في العراق ( السومريون ) .
*الكتابة الهيروغليفية في مصر ( الفراعنة ) .
*الكتابة الهجائية في بلاد الشام ( الكنعانيون ) .


3- نستنتج التطور الذي طرأ على وسائل الإتصال والتواصل حديثا بعد معرفة الكتابة ؟
*إستخدام الحمام الزاجل لنقل الرسائل .
*الإعتماد على الحيوانات ( الخيول والجمال ) .
*الإعتماد على ساعي البريد .
*إختراع التلغراف ثم الهاتف السلكي ثم الإذاعة ثم التلفاز ثم الهاتف اللاسلكي .
*الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي .


4- أذكر الآية الكريمة التي تدل على أهمية الإتصال والتواصل بين الناس ؟
قال تعالى ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى ، وجلعناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ، إن أكرمكم عند الله أتقاكم ، إن الله عليم خبير ) .


5- ما الفرق بين الإتصال والتواصل ؟
*الإتصال : إنتقال الأفكار والمعلومات بين طرفين أو أكثر من خلال وسائل مختلفة .
مثل : أن يدعوك شخص لفرح أو حفلة أو مؤتمر ، ممكن أن تتم الإستجابة وممكن لا .
*التواصل : فهم متبادل بين طرفين أو أكثر ويسوده التفاعل والمشاركة في النقاش وتبادل الخبرات وإبداء الرأي .
مثل : التفاعل في حوار جيد عن موضوع معين أو التفاعل ما بين المعلم وطلابه .


6- أذكر عناصر الإتصال والتواصل ؟
*المرسل ( الشخص الذي يرسل المعلومات ) .
*المستقبل ( الشخص أو الأفراد الذي يسمعون ويتلقون المعلومات من المرسل ) .
*أداة إتصال ( قنوات مسموعة ومرئية أو مكالمة هاتفية أو وجها لوجه ) .


7- كيف أقوي الإتصال والتواصل مع زملائي ؟
*مشاركة زملائي في أنشطتهم الصفية واللاصفية. *مشاركتهم فرحهم وحزنهم .
*التزاور والمودة فيما بينهم .


8- ما هي أهمية الإتصال والتواصل في حياتنا ؟
*تبادل الأفكار والخبرات .
*نقل المعلومات والمعارف .
*تقوية الروابط الإجتماعية ومشاركة الناس أفراحهم وأحزانهم .


9- أذكر مهارات الإتصال والتواصل الفعال ؟
*الإصغاء الجيد للآخرين .
*عدم المقاطعة .
*إحترام الرأي الآخر .
*عدم الإستهزاء والسخرية من أحد .
*وضوح الأفكار والأسئلة .


10- هل الصور توحي بالتفاهم والتواصل بين الطرفين ؟
*نعم 
*لأن الصور تعتبر وسيلة من وسائل التواصل ، فيقوم الإنسان بترجمة هذه الصور إلى أفكار ومعلومات ويربطها ببعض ومنها مثلا الصور والأشكال ورسومات الكاريكاتيرالمعبرة .


11- ما هو القرن ؟
*القرن : 100 عام 


12- ما هي القرون في العصر الحديث ؟
*القرن التاسع عشر : من 1800 إلى 1899
*القرن العشرين : من 1900 إلى 1999
*القرن الواحد والعشرين : من 2000 إلى 2099
تـ ـحميل نسخة pdf
إعداد أ. خالد حماد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما 1- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان القديم أدواته ؟ *الحجارة *أغصان الأشجار *عظام الحيوانات *جلود الحيوانات 2- لماذا سمي العصر القديم بالعصر الحجري ؟ لأن الإنسان القديم صنع معظم أدواته من الحجارة 3- ماهي الحجارة التي إعتمد عليها الإنسان القديم في صنع أدواته ؟ حجارة الصوان 4- لماذا صنع الإنسان القديم أدواته ؟ لسد احتياجاته من الغذاء والمسكن واللباس ليستطيع البقاء على قيد الحياة 5- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان الحديث أدواته ؟ *المعادن مثل الحديد والنحاس والقصدير والألومنيوم *الزجاج *البلاستيك 6- أذكر أدوات الصيد القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ الرماح والسهام والحراب والأقواس 7- بماذا إستخدم الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ لصيد الحيوانات ليأكلها وللدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة ومن الأعداء 8- من ماذا صنع الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ من الحجارة وأغصان الأشجار 9- أذكر أدوات الزراعة القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ *الفأس الحجري ومصنو...

الدرس الأول ( الوحدة الثانية ) مظاهر حياة الإنسان قديما

الدرس الأول ( الوحدة الثانية)   مظاهر حياة الإنسان قديماً 1- من هو الإنسان القديم ؟ هو الإنسان الذي عاش عند أول ظهور له على سطح الأرض في فترة ما قبل إكتشاف الزراعة . 2- كيف كانت حياة الإنسان القديم ؟ عاش الإنسان القديم حياة بدائية غير مستقرة واعتمد على التنقل والترحال وجمع الغذاء وإلتقاطه من ثمار الأشجار وصيد الحيوانات والأسماك والعيش في الكهوف والمغاور . 3- ماهي الكهوف التي كان يسكنها الإنسان القديم ؟ الكهوف الآمنة البعيدة عن الحيوانات المفترسة والأعداء . 4- ماهي الوسائل التي إستخدمها الإنسان القديم للتعامل وسد احتياجاته اليومية ؟ بعد معرفة الإنسان للزراعة وإستقراره لجأ إلى المقايضة وبعد ذلك لجأ إلى النقود بإعتبارها أكثر يسرا من المقايضة . 5- ماهي المقايضة ؟ هي مبادلة سلعة بسلعة أخرى يحتاجها الإنسان مثل مبادلة الحبوب والبقوليات بالزيوت والأجبان والألبان وهكذا . 6- ما هي المناطق التي استخدمت النقود في العالم مبكرا ؟ تعتبر فلسطين من أولى المناطق في العالم التي استخدمت النقود فقد استخدمها أجدادنا الكنعانيون قبل 5000 سنة . 7- من هم البدو ؟ ...

ملخص الدرس الثاني (سطح الأرض )

 الدرس الثاني  ( سطح  الأرض ) أقسام سطح الأرض : *يتكون سطح الأرض من اليابس والماء . *اليابس يتمثل بالقارات . *الماء يتمثل بالمحيطات والبحار والأنهار . * تشكل نسبة اليابس من الكرة الأرضية 29% . *تشكل نسبة الماء من الكرة الأرضية 71% . * تتركز معظم قارات العالم في نصف الكرة الشمالي أما الماء يتركز معظمه في نصف الكرة الجنوبي . *القارة: كتلة كبيرة من اليابس تحتوي على تضاريس متنوعة مثل الجبال والهضاب والسهول وتحيط بها المياه من جميع الإتجاهات . *يتكون سطح الكرة الأرضية من 7 قارات وهي بالترتيب من حيث المساحة : ( آسيا - أفريقيا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - أوروبا - أوقيانوسيا أو أستراليا - أنتاركتيكا ). مساحة القارات : *قارة آسيا : 44 مليون كم مربع . *قارة أفريقيا : 30 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الشمالية : 24 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الجنوبية : 17 مليون كم مربع . *قارة أوروبا : 10.5 مليون كم مربع . *قارة أوقيانوسيا : 8.5 مليون كم مربع . *قارة أنتاركتيكا : 14 مليون كم مربع وهي قارة قطبية متجمدة غير مسكونة جنوبا . أشكال اليابسة على سطح...