التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الدرس الأول / الصف الخامس ..


ملخص الدرس الأول

( شكل الأرض وحركاتها )

شكل الأرض وأفراد المجموعة الشمسية :
*شكل الأرض شبه كروي (بيضاوي ) .
*تدورالأرض حول نفسها وحول الشمس في محور ثابت من الغرب إلى الشرق .
*الأرض هي إحدى كواكب المجموعة الشمسية التي تدور جميعها حول الشمس وهي :
( عطارد - الزهرة - الأرض - المريخ - المشتري - زحل - أورانوس - نبتون - بلوتو )
*الشمس هي عبارة عن نجم وليس كوكب .
نتائج دوران الأرض حول نفسها :
*تدور الأرض حول نفسها كل يوم كامل ( 24 ساعة ) وينتج عن هذه الدورة تعاقب الليل والنهار.
*الجزء المقابل للشمس يكون نهارا بينما يكون الجزء الآخر ليلا .
*يبلغ بعد الشمس عن الأرض 150 مليون كم .
*يستغرق وصول أشعة الشمس إلى الأرض 8 دقائق و30 ثانية .
 نتائج دوران الأرض حول الشمس : 
*تدور الأرض حول الشمس كل سنة ( 365 يوم وربع ) وينتج عن هذه الدورة تعاقب الفصول الأربعة .
*الفصول الأربعة بالترتيب هي (الصيف - الخريف - الشتاء - الربيع )
*خط الإستواء يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شمالا وجنوبا .
* يبدأ فصل الصيف ( الإنقلاب الصيفي ) كل 21 حزيران من كل عام في نصف الكرة الشمالي .
*أشهر فصل الصيف هي ( حزيران - تموز - آب).
*إذا كان في نصف الكرة الشمالي صيفا يكون في نصف الكرة الجنوبي شتاء.
*يبدأ فصل الخريف ( الإعتدال الخريفي ) في 23 أيلول من كل عام في نصف الكرة الشمالي .
*أشهر فصل الخريف هي ( أيلول - تشرين الأول - تشرين الثاني )

*إذا كان في نصف الكرة الشمالي خريفا يكون في نصف الكرة الجنوبي ربيعا .
*يبدأ فصل الشتاء (الإنقلاب الشتوي ) في نصف الكرة الشمالي في 22 كانون الأول من كل عام .
*أشهر فصل الشتاء هي ( كانون الأول - كانون الثاني - شباط )
* إذا كان في نصف الكرة الشمالي شتاء يكون في نصف الكرة الجنوبي صيفا .
*يبدأ فصل الربيع (الإعتدال الربيعي) في 21 آذار من كل عام في نصف الكرة الشمالي .
*أشهر فصل الربيع هي ( آذار - نيسان - أيار )
*إذا كان في نصف الكرة الشمالي ربيعا يكون في نصف الكرة الجنوبي خريفا .
الأشهر الميلادية حسب فصول السنة :
شهر 1 : يناير - كانون الثاني
شهر 2 : فبراير - شباط
شهر 3 : مارس - آذار
شهر 4 : إبريل - نيسان
شهر 5 : مايو - أيار
شهر 6 : يونيو - حزيران
شهر 7 : يوليو - تموز
شهر 8 : أغسطس - آب
شهر 9 : سبتمبر - أيلول
شهر 10 : أكتوبر - تشرين الأول
شهر 11 : نوفمبر - تشرين الثاني
شهر 12 : ديسمبر - كانون الأول
أثر إختلاف الفصول على تنوع المحاصيل الزراعية :
*تعد فلسطين بلدا زراعيا .
*تتنوع محاصيلها الزراعية بسبب تنوع مناخها وأشكال سطحها وتربتها .
*المناخ هو : حالة الجو لمدة طويلة مثل مناخ فلسطين معتدل أو مناخ روسيا بارد وهكذا .
التربة هي : المكان الخصب الصالح للزراعة .



*من أهم محاصيلها حسب الفصول :
1- المحاصيل الصيفية مثل العنب والبطيخ والمشمش والخوخ والتين والبامية والملوخية والفاصوليا .
2- المحاصيل الشتوية مثل الملفوف والبازيلاء والسبانخ والفول والقرنبيط والحمضيات والموز 
3- المحاصيل الربيعية مثل اللوز والفراولة والذرة .
4- المحاصيل الخريفية مثل الزيتون والسماق والبلح والجوافة .
*هناك بعض المحاصيل الزراعية قد تكون متوفرة في غير موسمها وذلك لعدة أسباب :
1- عن طريق الدفيئات الزراعية .
2- عن طريق الإستيراد والتصدير .
3- عن طريق التجميد .
أثر إختلاف الفصول الأربعة على التراث 
الفلسطيني :
*التراث الفلسطيني هو كل ما توارثناه عن أجدادنا من أمثال شعبية وأناشيد وأدوات وملابس قديمة.
*استخدم الإنسان الفلسطيني عددا من الأمثال الشعبية المتوارثة والأناشيد عبر الأجيال .
* ارتبطت الأمثال الشعبية بمواعيد الزراعة وموسم قطف الزيتون والحصاد ومنها ما هو مرتبط بأشهر السنة والطقس .
*ينشد الفلاحون أناشيد خاصة أثناء قيامهم بقطف الزيتون والحصاد لتخفيف التعب عن أنفسهم وفرحا بجني المحصول الذي يوفر لهم الغذاء والمال .
بعض الأمثال الشعبية المتعلقة بتراثنا الفلسطيني :
*في كانون كن في بيتك وكثر من حطبك وزيتك .
*شباط شبطنا وربطنا وروايح الصيف فيه .
*في تموز بتغلي المية في الكوز .
* برد آذار بقص المسمار
* في نيسان اطفي نارك وافتح شبابيك دارك .
*في أيلول بيطيح الزيت في الزيتون والمر في الليمون .
*برد تشرين مثل السكين .
*شباط ما عليه رباط .


أثر إختلاف الفصول الأربعة على صحة الإنسان:
*في فصل الصيف يصاب الإنسان بضربة شمس اذا تعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة .
*في فصل الشتاء تكثر الأمراض كالرشح والإنفلونزا وأمراض الجهاز التنفسي .
*في فصلي الربيع والخريف يتعرض الإنسان لعدة أمراض مثل الرمد الربيعي وحساسية الربيع وضيق التنفس بسبب الغبار وحبوب لقاح الأزهار التي تنتشر في الهواء .
*يمكن الوقاية من هذه الأمراض بعدة طرق منها:
1- الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية كالرشح والإنفلونزا .
2- غسل الأيدي جيدا بالماء والصابون .
3- عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة .
4- الإكثار من شرب السوائل وخاصة في فصل الصيف .
5- مراجعة الطبيب بإستمرار والإطمئنان على صحتك .
ملاحظات :
1- يجب التركيز على هذا الملخص للدراسة في الإمتحانات .
2- التركيز على الأسئلة الموجودة في الكتاب والأسئلة الصفية والواجبات البيتية في دفتر الطالب .

إعداد أ. خالد رفيق حماد
معلم الدراسات الإجتماعية
مدرسة الأقصى الأساسية أ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما

الدرس الثاني ( الوحدة الثانية ) الأدوات التي إستخدمها الإنسان قديما 1- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان القديم أدواته ؟ *الحجارة *أغصان الأشجار *عظام الحيوانات *جلود الحيوانات 2- لماذا سمي العصر القديم بالعصر الحجري ؟ لأن الإنسان القديم صنع معظم أدواته من الحجارة 3- ماهي الحجارة التي إعتمد عليها الإنسان القديم في صنع أدواته ؟ حجارة الصوان 4- لماذا صنع الإنسان القديم أدواته ؟ لسد احتياجاته من الغذاء والمسكن واللباس ليستطيع البقاء على قيد الحياة 5- أذكر المواد التي صنع منها الإنسان الحديث أدواته ؟ *المعادن مثل الحديد والنحاس والقصدير والألومنيوم *الزجاج *البلاستيك 6- أذكر أدوات الصيد القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ الرماح والسهام والحراب والأقواس 7- بماذا إستخدم الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ لصيد الحيوانات ليأكلها وللدفاع عن نفسه من الحيوانات المفترسة ومن الأعداء 8- من ماذا صنع الإنسان أدوات الصيد القديمة ؟ من الحجارة وأغصان الأشجار 9- أذكر أدوات الزراعة القديمة التي صنعها وإستخدمها الإنسان ؟ *الفأس الحجري ومصنو...

الدرس الأول ( الوحدة الثانية ) مظاهر حياة الإنسان قديما

الدرس الأول ( الوحدة الثانية)   مظاهر حياة الإنسان قديماً 1- من هو الإنسان القديم ؟ هو الإنسان الذي عاش عند أول ظهور له على سطح الأرض في فترة ما قبل إكتشاف الزراعة . 2- كيف كانت حياة الإنسان القديم ؟ عاش الإنسان القديم حياة بدائية غير مستقرة واعتمد على التنقل والترحال وجمع الغذاء وإلتقاطه من ثمار الأشجار وصيد الحيوانات والأسماك والعيش في الكهوف والمغاور . 3- ماهي الكهوف التي كان يسكنها الإنسان القديم ؟ الكهوف الآمنة البعيدة عن الحيوانات المفترسة والأعداء . 4- ماهي الوسائل التي إستخدمها الإنسان القديم للتعامل وسد احتياجاته اليومية ؟ بعد معرفة الإنسان للزراعة وإستقراره لجأ إلى المقايضة وبعد ذلك لجأ إلى النقود بإعتبارها أكثر يسرا من المقايضة . 5- ماهي المقايضة ؟ هي مبادلة سلعة بسلعة أخرى يحتاجها الإنسان مثل مبادلة الحبوب والبقوليات بالزيوت والأجبان والألبان وهكذا . 6- ما هي المناطق التي استخدمت النقود في العالم مبكرا ؟ تعتبر فلسطين من أولى المناطق في العالم التي استخدمت النقود فقد استخدمها أجدادنا الكنعانيون قبل 5000 سنة . 7- من هم البدو ؟ ...

ملخص الدرس الثاني (سطح الأرض )

 الدرس الثاني  ( سطح  الأرض ) أقسام سطح الأرض : *يتكون سطح الأرض من اليابس والماء . *اليابس يتمثل بالقارات . *الماء يتمثل بالمحيطات والبحار والأنهار . * تشكل نسبة اليابس من الكرة الأرضية 29% . *تشكل نسبة الماء من الكرة الأرضية 71% . * تتركز معظم قارات العالم في نصف الكرة الشمالي أما الماء يتركز معظمه في نصف الكرة الجنوبي . *القارة: كتلة كبيرة من اليابس تحتوي على تضاريس متنوعة مثل الجبال والهضاب والسهول وتحيط بها المياه من جميع الإتجاهات . *يتكون سطح الكرة الأرضية من 7 قارات وهي بالترتيب من حيث المساحة : ( آسيا - أفريقيا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - أوروبا - أوقيانوسيا أو أستراليا - أنتاركتيكا ). مساحة القارات : *قارة آسيا : 44 مليون كم مربع . *قارة أفريقيا : 30 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الشمالية : 24 مليون كم مربع . *قارة أمريكا الجنوبية : 17 مليون كم مربع . *قارة أوروبا : 10.5 مليون كم مربع . *قارة أوقيانوسيا : 8.5 مليون كم مربع . *قارة أنتاركتيكا : 14 مليون كم مربع وهي قارة قطبية متجمدة غير مسكونة جنوبا . أشكال اليابسة على سطح...